فصل: إعراب الآية رقم (6):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (74):

{وَقالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعامِلِينَ (74)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (للّه) متعلّق بخبر المبتدأ الحمد (الذي) موصول في محلّ جرّ نعت للفظ الجلالة (من الجنّة) متعلّق ب (نتبوّأ)، (حيث) ظرف مكان مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب متعلّق ب (نتبوّأ)، (فنعم أجر العاملين) مثل فبئس مثوى المتكبّرين، والمخصوص بالمدح هو الجنّة.
جملة: (قالوا) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي فدخلوها وقالوا...
وجملة: (الحمد للّه) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (صدقنا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (أورثنا) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (نتبّوأ) في محلّ نصب حال من ضمير المتكلّم في (أورثنا).
وجملة: (نشاء) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (نعم أجر) لا محلّ لها استئنافيّة.
الفوائد:
- حيث:
وطيّء تقول: (حوث)، وهي مبنية على الضم، ومن العرب من يعربها. وقراءة من قرأ (من حيث لا يشعرون). وهي ظرف للمكان اتفاقا، قال الأخفش: وقد ترد للزمان، والغالب كونها في محل نصب على الظرفية أو خفض بمن، وقد تخفض بغيرها كقول زهير:
فشد ولم يفزع بيوتا كثيرة ** لدى حيث ألقت رحلها أمّ قشعم

الشاهد: جاءت حيث في محل جر بالإضافة بعد لدى، والضمير في الفعل شد يعود إلى حصين بن ضمضم، أحد مورثي حرب داحس والغبراء، وأم قشعم: المنيّة.
وقد تقع حيث مفعولا به، ومنه قوله تعالى في الآية التي نحن بصددها: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعامِلِينَ) ومنه قوله تعالى: (اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسالَتَهُ) إذ المعنى أنه تعالى يعلم نفس المكان المستحق لوضع الرسالة فيه، لا شيئا في المكان، وناصبها يعلم محذوفا مدلولا عليه بأعلم، لا بأعلم نفسه، لأن أفعل التفضيل لا ينصب المفعول به.
وتلزم (حيث) الإضافة إلى جملة، اسمية، أو فعلية، وإضافتها إلى الفعلية أكثر، ومن ثم رجح النصب في نحو: (جلست حيث زيدا أراه) وإذا اتصلت بها (ما) الكافة ضمنت معنى الشرط، وجزمت فعلين، كقول الشاعر:
حيثما تستقم يقدر لك اللّه ** نجاحا في غابر الأزمان

وهذا البيت دليل على مجيئها للزمان.

.إعراب الآية رقم (75):

{وَتَرَى الْمَلائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (75)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (من حول) متعلّق بحافّين (بحمد) متعلّق بحال من فاعل يسبّحون (بينهم) ظرف منصوب متعلّق ب (قضي)، (بالحقّ) نائب الفاعل (للّه) متعلّق بخبر المبتدأ الحمد (ربّ) نعت للفظ الجلالة مجرور.
جملة: (ترى) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يسبّحون) في محلّ نصب حال من الضمير في حافّين.
وجملة: (قضي بالحقّ) لا محلّ لها معطوفة على جملة ترى.
وجملة: (قيل) لا محلّ لها معطوفة على جملة ترى.
وجملة: (الحمد للّه) في محلّ رفع نائب الفاعل.
الصرف:
(حافّين)، جمع حافّ، اسم فاعل من (حفّ) بالشيء أحاط به، وزنه فاعل، وقد جاءت عينه ولامه من حرف واحد... وقيل إنّ (حافّين) لا واحد له لأن الإحاطة بالشيء لا تكون إلّا من مجموع، وهذا القول مردود بواقع الأشياء.
(حول)، اسم يدلّ على ظرف مكان، وزنه فعل بفتح فسكون...
انتهت سورة (الزمر) ويليها سورة (غافر).

.سورة غافر:

آياتها 85 آية.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرحيم.

.إعراب الآيات (1- 3):

{حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (2) غافِرِ الذَّنْبِ وَقابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقابِ ذِي الطَّوْلِ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ (3)}.
الإعراب:
(تنزيل) مبتدأ مرفوع، (من اللّه) متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ (غافر) نعت ثالث للفظ الجلالة مجرور (شديد) بدل من لفظ الجلالة مجرور (ذي) نعت للفظ الجلالة مجرور وعلامة الجرّ الياء (لا) نافية للجنس (إلّا) للاستثناء (هو) ضمير منفصل في محلّ رفع بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف (إليه) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (المصير).
جملة: (تنزيل الكتاب من اللّه) لا محلّ لها ابتدائيّة.
وجملة: (لا إله إلّا هو) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إليه المصير) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(غافر)، لفظه اسم فاعل من (غفر) الثلاثيّ وزنه فاعل ومعناه صفة مشبّهة لدلالته على الثبوت.
(قابل)، مثل غافر.
(التوب)، مصدر سماعيّ لفعل تاب يتوب باب قال وهو الرجوع عن الذنب، ومثله توبة، بوزن فعل بفتح الفاء وسكون العين.. وقال الأخفش هو جمع توبة.

.إعراب الآيات (4- 5):

{ما يُجادِلُ فِي آياتِ اللَّهِ إِلاَّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَلا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلادِ (4) كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالْأَحْزابُ مِنْ بَعْدِهِمْ وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ وَجادَلُوا بِالْباطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كانَ عِقابِ (5)}.
الإعراب:
(ما) نافية (في آيات) متعلّق ب (يجادل)، (إلّا) للحصر (الذين) موصول في محلّ رفع فاعل الفاء لربط المسبّب بالسبب (لا) ناهية جازمة (في البلاد) متعلّق بتقلّبهم.
جملة: (ما يجادل إلّا الذين) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (كفروا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (لا يغررك تقلّبهم) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي: تنبه فلا يغررك...
(5) (قبلهم) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (كذّبت)، (من بعدهم) متعلّق بحال من الأحزاب الواو عاطفة في الموضعين (برسولهم) متعلّق ب (همّت)، اللام للتعليل (يأخذوه) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام.
والمصدر المؤوّل (أن يأخذوه) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (همّت).
(بالباطل) متعلّق ب (جادلوا)، (ليدحضوا) مثل ليأخذوه.. والجارّ متعلّق ب (جادلوا)، (به) متعلّق ب (يدحضوا)، الفاء عاطفة والثانية استئنافيّة (كيف) اسم استفهام في محلّ نصب خبر كان (عقاب) اسم كان مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم المحذوفة لمناسبة الفاصلة.. والياء مضاف إليه.
وجملة: (كذّبت قوم) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (همّت كلّ) لا محلّ لها معطوفة على جملة كذّبت..
قوم.
وجملة: (يأخذوه) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: (جادلوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة كذّبت.
وجملة: (يدحضوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: (أخذتهم) لا محلّ لها معطوفة على جملة كذّبت.
وجملة: (كان عقاب) لا محلّ لها استئنافيّة.
الفوائد:
- الجدال في آيات القرآن:
دلت هذه الآية على كفر الذين يكذبون بآيات اللّه عز وجل، ولا يسلمون بما فيها من أحكام، بل يحاولون دحضها وإبطالها والاعتراض عليها.
عن أبي هريرة رضي اللّه عنه عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: إن جدالا في القرآن كفر. أخرجه أبو داود.
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: سمع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قوما يتمارون فقال: إنما أهلك من كان قبلكم بهذا. ضربوا كتاب اللّه عز وجل بعضه ببعض. وإنما أنزل الكتاب يصدق بعضه بعضا فلا تكذبوا بعضه ببعض، فما علمتم منه فقولوه، وما جهلتم منه فكلوه إلى عالمه.

.إعراب الآية رقم (6):

{وَكَذلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحابُ النَّارِ (6)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (كذلك) متعلّق بمحذوف مطلق عامله حقّت (على الذين) متعلّق ب (حقّت).
والمصدر المؤوّل (أنّهم أصحاب...) في محلّ رفع بدل من (كلمة) ربّك.. بدل اشتمال بحسب المعنى أو كلّ بحسب اللفظ.
جملة: (حقّت كلمة) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (كفروا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).

.إعراب الآيات (7- 9):

{الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذابَ الْجَحِيمِ (7) رَبَّنا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبائِهِمْ وَأَزْواجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (8) وَقِهِمُ السَّيِّئاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9)}.
الإعراب:
الواو عاطفة في المواضع الخمسة (من) موصول في محلّ رفع معطوف على المبتدأ (الذين)، (حوله) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف صلة من (بحمد) متعلّق بحال من فاعل يسبّحون (به) متعلّق ب (يؤمنون)، (للذين) متعلّق ب (يستغفرون)، (ربّنا) منادى مضاف منصوب (رحمة) تمييز محوّل عن فاعل الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (للذين) متعلّق ب (اغفر)، (عذاب) مفعول به ثان منصوب.
جملة: (الذين يحملون) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يحملون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (يسبّحون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين).
وجملة: (يؤمنون به) في محلّ رفع معطوفة على جملة يسبّحون.
وجملة: (يستغفرون) في محلّ رفع معطوفة على جملة يسبحون.
وجملة: (آمنوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة النداء وجوابه... في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر..
وجملة القول المقدّرة في محلّ نصب حال من فاعل يستغفرون أي: يقولون ربّنا وسعت...
وجملة: (وسعت) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (اغفر) في محل جزم جواب شرط مقدّر أي: إن وسعت رحمتك كلّ شيء فاغفر للذين تابوا...
وجملة: (تابوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثالث.
وجملة: (اتّبعوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (قهم) معطوفة على جملة اغفر...
(8) الواو عاطفة في المواضع الأربعة (ربّنا) مثل الأول (التي) موصول في محلّ نصب نعت لجنّات (من) موصول في محلّ نصب معطوفة على الضمير المفعول في (أدخلهم أو وعدتهم)، (من آبائهم) متعلّق بحال من فاعل صلح (أنت) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ خبره (العزيز).
وجملة النداء.. لا محلّ لها اعتراضيّة للاسترحام.
وجملة: (أدخلهم) في محلّ جزم معطوفة على جملة اغفر...
وجملة: (وعدتهم) لا محلّ لها صلة الموصول (التي).
وجملة: (صلح).. لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (إنّك أنت العزيز) لا محلّ لها تعليل للاسترحام.
وجملة: (أنت العزيز) في محلّ رفع خبر إنّ.
(9) الواو عاطفة والثانية استئنافيّة (من) اسم شرط جازم في محلّ نصب مفعول به عامله تق (يومئذ) ظرف زمان منصوب مضاف إلى ظرف آخر متعلّق ب (تق)، والتنوين فيه عوض من جملة محذوفة، الفاء رابطة لجواب الشرط (قد) حرف تحقيق الواو استئنافيّة (هو) ضمير فصل.
وجملة: (قهم) الثانية في محلّ جزم معطوفة على جملة اغفر.
وجملة: (تق) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (رحمته) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: (ذلك الفوز) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(تق)، فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، أصله تقي، وفيه إعلال آخر بالحذف لأنه مضارع لمعتلّ الفاء حذفت فاؤه في المضارع ماضيه وقى.. وزنه تع بحذف فائه ولامه.
البلاغة:
الإسجال بعد المغالطة: في قوله تعالى: (رَبَّنا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ).
وهذا الفن: هو فن طريف من فنون البلاغة، أطلق عليه فن (الإسجال بعد المغالطة)، وهو أن يقصد المتكلم غرضا من ممدوح، فيأتي بألفاظ تقرر بلوغه ذلك الغرض، إسجالا منه على الممدوح به، وبيان ذلك، أن يشترط شرطا يلزم من وقوعه وقوع ذلك الغرض، ثم يخبر بوقوعه مغالطة، وقد يقع الإسجال لغير مغالطة. وهذا النوع هو الذي وقع في الكتاب العزيز.
الفوائد:
- حملة العرش:
قيل: هم أربعة من الملائكة، وهم من أشرف الملائكة وأفضلهم لقربهم من اللّه عز وجل، وجاء في الحديث، أنهم ليس لهم كلام غير التسبيح والتحميد والتمجيد، ما بين أظلافهم إلى ركبهم كما بين سماء إلى سماء، وقال ابن عباس:
جملة العرش ما بين كعب أحدهم إلى أسفل قدميه مسيرة خمسمائة عام، وروى جابر عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة اللّه عز وجل من حملة العرش أن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام.
أخرجه أبو داود.